لائحة الأكاديمية

أولاً: حقوق الطالب:

يتمتع الطلاب والدارسين بالأكاديمية البريطانية الدولية بمجموعة من الحقوق أبرزها :

١- حق الحصول على المهارات التعليمية والتفكيرية التي تساعد على بناء الذات والنجاح والتفوق في المسيرة المهنية والوظيفة.

٢- المساواة في المعاملة والاستفادة من الخدمات المتاحة بالأكاديمية وعدم التمييز بين الطلاب بسبب العرق أو النوع أو الديانة أو الخلفية الإجتماعية أو غيرها.

٣- حق الشكوى والتظلم في أي أمر مكفول للطالب، عن طريق تقديم تظلم كتابي في المقر الإداري الذي سجل فيه الطالب نفسه في البرنامج التدريبي محل الشكوى، مع حصول الطالب على رقم الشكوى ليتمكن من متابعة ما تم بها من إجراءات.

٤- حق الحصول علي الرعاية العلمية والدعم المقرر للطلاب المتفوقين علمياً، والمتميزين في المجالات العلمية المختلفة استنادا لرؤية ومعايير  الأكاديمية، و بناء على قرار كتابي من رئيس مجلس الإدارة.    

٥- الحق في تقديم الاقتراحات والأفكار التي تُسهم في تطوير أداء العملية التعليمية والتدريبية، أو الخدمات الإدارية، وتعرض على رئيس مجلس الإدارة ليحدد مدى صلاحيتها للعمل بها من عدمه.

٦- حق الطالب في الحصول على المعلومات الخاصة بالبرامج التدريبية المتاحة بالأكاديمية، وكذلك اللوائح المنظمة لها، مثل:

– أهداف البرنامج التدريبي.

– أبرز المحاور والموضوعات التي سيتناولها البرنامج.

– هوية المحاضرين مع نبذة تعريفية مختصرة عنهم.

– الجدول الزمني للبرنامج التدريبي ومواعيد المحاضرات (الأيام – الساعات).

– طرق التقديم، ومواعيد الإمتحانات “إن وجدت”.

– الوضع الدراسي ولوائح الغياب وغيرها.

٧- حق الطالب في عدم التدخل في شئونه الخاصة والمحافظة على خصوصياته وسرية معلوماته الشخصية.

٨- حرية البحث العلمي في الموضوعات المختلفة للأغراض العلمية بما يتفق مع الضوابط الأخلاقية والمُجتمعية واعتبارات المصلحة القومية.

٩- حق الطالب في الحصول علي أي معلومات أو بيانات تتعلق بتحصيله الدراسي وإنجازه التعليمي وفق الأصول المتعارف عليها والتي تقرها الأكاديمية.

 

ثانياً : مسئوليات الطالب الملزمة له:

في مقابل الحقوق هناك دائماً واجبات تتمثل في مسئوليات الطالب طوال دراسته بالأكاديمية، عليه تحملها والإلتزام بها ذلك لأن الإخلال بها يؤدى إلى إعاقة مسيرة الطالب التعليمية وتُعرضه لعقوبات تأديبية قد تصل إلى حد الفصل من البرنامج التدريبي وحرمانه منه، بالإضافة إلى تفعيله على  قوائم الاستبعاد والمنع “القوائم السوداء” للأكاديمية.

وتشمل هذه المسئوليات ما يلى :

١- عدم الإخلال بنظام الأكاديمية من حيث نظام الدراسة أو الهدوء اللازم أو ممارسة أعمال الفوضى والشغب أو الشروع فيه بكافة أنواعه.

٢- الامتناع عن كل فعل أو قول  يتنافى مع الأعراف الأكاديمية أو يُخل بقيم ومبادئ السلوك القويم سواء أكان ذلك أثناء المحاضرات داخل قاعات الدراسة ( لايف أو/ اونلاين)، أو في أي مكان داخل أحد مقرات الأكاديمية أو أحد المؤسسات التابعة لها أو المتعاونة معها.

٣- احترام سُلطة المُحاضر في القاعة الدراسية، وعدم الاعتداء على المحاضرات من خلال التشويش أو الدخول بدون استئذان، أو الحديث الجانبي أثناء المحاضرة، أو الاعتراض على قرارات القائم بالتدريس على نحو يقلل من هيبة المُحاضر ومكانته.

٤- المواظبة على قراءة ومتابعة اللوائح والقوانين والإعلانات والنشرات الصادرة من إدارة  الأكاديمية، والابتعاد عن السلبية والاتكالية في الحصول على المعلومات المختلفة، مع التحقق من صحة المعلومات من مصدرها الرسمي.

٥- الحفاظ على الممتلكات العينية وعدم العبث بها أو استخدامها في غير المجال الذى خُصصت له أو إساءة استخدامها وكذلك الإحجام عن الكتابة على الجدران والمناضد وغيرها.

٦- احترام حريات وخصوصيات الآخرين من أفراد مجتمع الأكاديمية والمؤسسات التابعة لها أو المتعاونة معها، وعدم الإساءة إليهم أو التشهير بهم.

٧- الامتناع عن السلوكيات العدوانية التي قد تهدد أو تعرض الصحة النفسية، أو الجسدية أو سلامة الآخرين للخطر.

٨- الإلتزام باللوائح والأنظمة والسياسات الصادرة عن إدارة الأكاديمية  ويشمل ذلك إغلاق الهاتف المحمول أثناء المحاضرات.

٩- الإلتزام بعدم استخدام الهاتف المحمول أو أجهزة التصوير أو أجهزة التسجيل المختلفة أثناء المحاضرات لأي سبب من الأسباب.

١٠- الإلتزام بعدم تسجيل أو تصوير المحاضرات إلا بإذن كتابي رسمي من رئيس مجلس إدارة الأكاديمية شخصيا، ومذيلا بتوقيعه ومختوما بختمه وختم الأكاديمية.

١١- الإلتزام بعدم تعطيل الدراسة أو الامتناع المُدبر عن حضور المحاضرات والأعمال التدريبية الأخرى التي تقضى اللوائح بالمواظبة عليها.

١٢- عدم تنظيم أية مجموعات داخل مجتمع الدراسة سواء كانت داخل القاعات الدراسية بنظام الحضور المباشر ” لايف”، أو داخل القاعات الافتراضية بنظام التعليم عن بعد “الاونلاين” أو الاشتراك فيها بدون إذن كتابي مسبق من رئيس مجلس إدارة الأكاديمية شخصيا ومذيلا بتوقيعه ومختوما بختمه وختم الأكاديمية.

١٣- عدم توزيع النشرات أو اللافتات، أو إصدار جرائد حائط بأية صورة من الصور بالأكاديمية، أو  استغلال مجتمع الدراسة في جمع توقيعات، أو ما شابه بدون إذن كتابي مسبق من رئيس مجلس إدارة الأكاديمية شخصيا ومذيلا بتوقيعه ومختوما بختمه وختم الأكاديمية.

١٤- الإلتزام بتقديم الأوراق الرسمية والثبوتية المطلوبة للتسجيل، و عدم التزوير في أيا منها.

١٥- ضرورة معرفة مواعيد التقييم أو الامتحان – إن وجد – ومدته والقواعد المنظمة له.

١٦- الإلتزام بعدم استخدام شعار الأكاديمية منفردا، أو شعار الأكاديمية مع أحد المؤسسات التابعة لها أو المتعاونة معها لأي سبب من الأسباب بدون إذن كتابي مسبق من رئيس مجلس إدارة الأكاديمية شخصيا ومذيلا بتوقيعه ومختوما بختمه وختم الأكاديمية.

١٧- عدم الترويج لأي اعلانات أخرى أيا كان نوعها أو هدفها سواء كانت “لمؤسسات التعليم الرسمية أو الخاصة” داخل الأكاديمية أو لعملائها، أو داخل مجتمع الدراسة بالأكاديمية، بدون إذن كتابي مسبق من رئيس مجلس إدارة الأكاديمية شخصيا ومذيلا بتوقيعه ومختوما بختمه وختم الأكاديمية.

 

ثالثاً : الإجراءات التأديبية :

في حالة ارتكاب الطالب سلوكاً غير سوى فإنه يتعرض للمساءلة القانونية واتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة بحقه ، وتتراوح تلك الإجراءات بين وضع ملاحظة دائمة في سجل الطالب، ثم حرمانه من البرنامج التدريبي وتفعيله على قوائم الاستبعاد “القوائم السوداء” للأكاديمية.

الإجراءات التأديبية التي توقع على الطالب المخالف للقيم والأعراف الأكاديمية:

في حالة ارتكاب أية مخالفة للقيم والأعراف الأكاديمية يُحال الطالب إلى التحقيق وتوقع عليه إحدى العقوبات التالية وفقا لقرار إداري من رئيس مجلس الإدارة، وهي على النحو التالي:

(مادة رقم ١)

التنبيه والإنذار الكتابي من الأكاديمية بالفصل والحرمان من استكمال الدراسة بالبرنامج التدريبي، مُذيلا بتوقيع  رئيس مجلس الإدارة شخصيا ومختوما بختمه وختم الأكاديمية.

(مادة رقم ٢)

الحرمان من حضور البرنامج التدريبي بنظام الحضور المباشر، والاكتفاء بالحضور بنظام الاونلاين وفقا للضوابط والشروط، أو الاكتفاء بالحصول على المادة العلمية في صورة ملفات pdf قابلة للطباعة.

(مادة رقم ٣)

الفصل والحرمان من البرنامج التدريبي مع عدم أحقية الطالب في الحصول على شهادة باجتياز البرنامج التدريبي من الأكاديمية والجهات المتعاونة معها في تنفيذ البرنامج التدريبي، مع عدم أحقيته في استرداد رسوم الدراسة.

(مادة رقم ٤)

تفعيل الطالب على قوائم الاستبعاد والمنع “القوائم السوداء” برقمه القومي، وهو ما يعني استحالة تسجيل الطالب مرة أخرى بالأكاديمية في أي برنامج تدريبي أو عمل أو نشاط خاص بالأكاديمية.

ولا يجوز الجمع بين عقوبتين تأديبيتين أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها أعلاه في الإجراءات التأديبية، ولا يُعاقب عن المخالفة الواحدة بأكثر من عقوبة تأديبية واحدة، وفي حالة قيام الطالب المخالف بتكرار ذات المخالفة التي سبق وأن عوقب بالإنذار عنها، توقع عليه أيا من العقوبات الثلاث من المادة (رقم ٢) إلى المادة (رقم ٣) حصرا لعقوبة الإنذار، بقرار كتابي من رئيس مجلس الإدارة وفقا لتقديره الشخصي وكذلك لما يراه مناسبا من إجراء، على أن يكون القرار مذيلا بتوقيعه ومختوما بختمه وختم الأكاديمية.

 

الهيئات المُختصة بتوقيع العقوبات هى :

١- رئيس مجلس إدارة الأكاديمية:

وله توقيع جميع العقوبات الأربع المُبينة في الإجراءات التأديبية منفردا،  وفى حالة حدوث اضطرابات أو إخلال بالنظام يتسبب عنه أو يخشى منه عدم انتظام الدراسة أو الإمتحان، أو الأضرار بسمعة الأكاديمية أو مصالحها أو الأضرار بمصالح عملائها أو الصالح العام، يكون لرئيس مجلس الإدارة الحق في توقيع جميع العقوبات المُبينة والمذكورة أعلاه منفردا وفقا لقرار رسمي صادرا عنه.

٢- الأساتذة والأساتذة المساعدون:

 ولهم حق توقيع العقوبة الأولى المُبينة في المادة السابقة عما يقع من الطُلاب أثناء الدروس والمحاضرات والأنشطة التدريبية المختلفة، وكذلك لهم الحق في توقيع العقوبة الثانية، ولا يحق لهم توقيع عقوبة المادة الثالثة والرابعة إلا بعد أخذ الموافقة كتابيا من رئيس مجلس الإدارة.